بحث

#تحدي_العشر_سنوات

تم التحديث: ٢٥ يناير ٢٠١٩


الحياة إما مغامرة جريئة أو لا شيء على الإطلاق

كل عام جديد هو بمثابة بداية جديدة توفر لك فرصة عظيمة لمحاولة تجريب شيء جديد والدفع بك إلى مناطق أخرى تختبر قدراتك الخاصة. لا تقل لي بأن آفاقك لم تتوسع حين فكرت بالمشاركة في #تحدي_العشر_سنوات.. إذا كنت تتخيل وتتمنى أن تبني شيء إضافي خاص هذا العام، فتأمَّل وفكر في تنفيذ هذه بعض من التحديات من أجل الحصول على أقصى استفادة من عامك الجديد.


انظر إلى صورتك قبل عشر سنوات، كيف كانت وكيف أصبحت الآن..


اعذرني.. فلا تقف على صورتك فقط، بل تعمّق أكثر وابحث عن محتوى يذكرك بتصرف قد فعلته في خلال السنوات الماضية، كفيديو مثلًا أو بعض من مقاطع السنابشات. هل ترى نفسك شخصًا مختلف!؟


ينتابني شعور في أغلب الأحيان عن سبب حدوث بعضٍ من الأحداث في حياتنا، خصوصًا تلك التي لا تسعدنا.. شعور أكثر من مرة!


حياتنا مبنية على قواعد قمنا بتحديدها في الماضي..


يعتقد البعض، بما في ذلك المتخصصين في علم النفس، أن التجارب في حياتنا ناتجة عن "خطة حياتية" أنشأناها نحن أنفسنا أو آبائنا قبل ولادتنا - مستنيرة بما عشناه وتعلمناه في لحظات حياتنا الماضية التي تسميها بعض الأديان بـ"الكارما" والتي هي عبارة عن مفهوم أخلاقي في المعتقدات الهندوسية والبوذية واليانية والسيخية والطاوية. ويشير إلى مبدأ السببية حيث النوايا والأفعال الفردية التي تؤثر على مستقبل الفرد.


أمَّا الواقع، فإنَّ كُلَّ إنسان مسلم يعلم أنَّ له قدرة ومشيئة بهما يفعل ويترك، وأنَّه يأتي الأشياء عموماً بمشيئته وإرادته إن شاء تركها وإن شاء فعله، كما تحدثت حول هذا الموضوع في مدونتي الماضية "ما هي مَشيئةُ الله .. وما هو اختيارك!؟".


نحن كبشر، نخضع لكثير من التجارب الحياتية التي تجبرنا على التطوّر من يوم لآخر. تجارب تزودنا بالدروس التي نحتاجها لنمونا.


عندما تقرأ بعض دراسات علم النفس وتستمع إلى جلسات التطرّق في الحياة الماضية أو Past Life Regression- وهي عملية التنويم المغناطيسي للسماح بجزء من الدماغ الذي يحمل بعض من الذكريات عن الحياة الماضية أو التجسد، على الرغم من أن الآخرين يعتبرونها تخيلات أو أوهام. لا يمكنك إلا أن تفكر أنه يجب أن يكون هناك شيء ما.. شيء آخر..


قصة لاتريس التيتحدّت مع نفسها لعشرات الأعوام، تبدو مقنعة بشكل لا يصدق، حيث خضعت للتنويم المغناطيسي لمساعدتها على التغلب على رهابها وتحولت الجلسات إلى تجربة التطرّق في الحياة الماضية التي تذكرت فيها حياة سابقة عاشتها قبل ولادتها وتلقيت بعض الأفكار المتغيرة للحياة.


مع توجيهات لطيفة من عالمة النفس المشهورة ليندا باكمان، دخلت لاتريس حالة منومة جعلتها تعيش قصة فتاة صغيرة عاشت في الجنوب في عام، وتذكرت رجلًا خافت منه كان يصرخ في وجه والدتها وبعض من ذكريات الماضي القاسي.


ما حصلت عليه لاتريس من هذه التجربة كان أعمق بكثير من نزع فتيل خوفها من الحشرات والصراصير. لقد عاودت تجربة الأحداث والعواطف في هذه الحياة الماضية وشعرت بسبب جديد لوجودها في هذه الحياة.


أدركت طعمًا جديدًا للحياة!


في هذه الجلسة، أدركت أيضًا السبب المحتمل للمشاكل الناجمة للغضب الناشئ عن تجربة الحياة الماضية. أدركت أنها ليست مضطرة للرضوخ في المواقف الصعبة في هذا العمر واكتشفت قوتها.


تضمنت الاكتشافات المهمة التي قامت بها لاتريس من خلال استكشاف حياتها الماضية إن معرفة كيف يمكن أن تساعدك الحياة الماضية على اتخاذ القرارات في حياتك الحالية التي تتماشى مع مشاعرك وشغفك. كذلك شملت على الطرق التي يمكنك بها وضع الأمور في نصابها الصحيح في هذا العمر والعيش مع حياة مزدهرة بالنمو والانتعاش. كما أثبتت لها كيف تهدف ظروف الحياة إلى تعزيز ثباتك وتطورك.


عندما تستكشف حياتك الماضية، فإنك تتلقى نظرة ثاقبة أكبر على بعض من اللحظات المهمة من رحلات حياتك. لحظات تجعلنا نمتلك جميعًا إرادة حرة وقدرة على التغيير.


إذا رآك الناس تضع لنفسك الكثير من الأهداف، فقد يدفعهم هذا ليحذوا حذوك؛ لذلك، اجعل دفع الآخرين للتحدي أحد التحديات التي تضعها لنفسك وليس مجرد #تحدي_العشر_سنوات بصورة.


تحياتي٬٬

أسامة السيفي

سناب، إنستا، تويتر: UsamaSaifi